أكثر الاسئلة الشائعة

ما هو الفوركس؟

سوق تداول وتجارة العملات الأجنبية او ما يسمى الفوركس هو أكبر سوق مالي في العالم، حيث يتم تداول أكثر من 5 ترليون دولاريوميا ويقوم هذا السوق على أساس التداول في العملات العالمية مثل الدولار الامريكي واليورو والين والجنيه الاسترليني الخ.

كيف تتم التجارة في سوق الفوركس؟

تداول الفوركس يتم عن طريق شراء أو بيع أزواج العملات، يقوم المتداول بتداول عملة مقابل أخرى. من الأمثلة على الأزواج الرئيسية  للعملات: زوج اليورو/الدولار الأمريكي، زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني و غيرها. عندما تقوم بافتتاح صفقة في سوق الفوركس فإنك تقوم بوضعية طويلة على عملة معينة، ووضعية قصيرة على عملة أخرى. يشار إلى أنه لا يوجد موقع مركزي محدد لسوق الفوركس، ولهذا فهو يعد من أكثر أنواع التداول مرونة ومتاح عبر الإنترنت لجميع المستثمرين من كل أنحاء العالم.

هل تعد عملية التداول في فوركس خطرة؟

من الممكن ان تكون الاجابة ايجابية إلّا أن هناك العديد من الوسائل والتي يتم استخدامها من أجل التقليل من المخاطر. من بين هذه الأمور التداول بحسب تحليل الأسواق والتحليل الفني للعملات و التحليل الأساسي للعملات، اختيار ملائم لأنظمة التداول، الاستعانة  بمزودي الإشارات و توصيات الفوركس، والتداول عبر منصات الفوركس. إلا أن أفضل طريقة لتقليل المخاطر، والتي هي الطريقة الشاقة والطويلة، هي أن تقوم بتعلم الفوركس ، قبل أن تبدأ بعمليات تداول على حساب فوركس حقيقي. لكن ينصح معظم الخبراء استخدام حساب فوركس تجريبي لفترة زمنية معينة قبل أن تقوم بالتداول بالأموال الحقيقية.

ما هي ساعات عمل سوق الفوركس؟

يعمل سوق العملات الأجنبية خمسة أيام في الأسبوع، التداول يبدأ من الأثنين حتى الجمعة وفي أيام التداول يعمل سوق الفوركس 24/24 أي طوال اليوم.

ما هو المختلف وما هو المشترك بين أسواق الفوركس و أسواق الأسهم أو صناديق الاستثمار؟

هنالك العديد من الأمور المشتركة بين أسواق الفوركس و اسواق الأسهم أو أسواق التداول عامًة، ولكن بشكل عام، يمكن القول أن أسواق الفوركس تتم فيها عمليات تداول ذات فترة زمنية اقل من العمليات التي تتم في الأسواق الأخرى. لا يقوم معظم المتداولين في أسواق الفوركس بترك وضعياتهم مفتوحة طوال الليل، فهذا يتضمن رسوماً على اثر هذا التمديد. كما أنّ سوق الأسهم أصغر بكثير من سوق العملات، مما يجعل عملية تعلمه أصعب.

ما هي الفترة التي تتم بها المحافظة على وضعيات الفوركس؟

عامًة ما يتعلق هذا الأمر برغبة المتداول، و لكن تبيّن لنا الإحصائيات بأن 80% من عمليات التداول في سوق الفوركس تستمر لمدة سبعة أيام أو أقل، و أن 40% منها تنتهي في غضون يومين. عامًة ما يقوم المتداولون في أسواق الفوركس بإغلاق وضعياتهم عندما  يحققون الأرباح من هذه الصفقات. بينما يعمل ما يسمى نقطة توقف الخسارة عندما تصل الخسارة إلى حد معين يحدده المتداول، أو عندما يتم اتاحة وضعية أخرى ويقرر عندها المتداول أن ينقل أمواله إليها.

مدى تكرار تداولات أسواق الفوركس؟

بشكل عام لا يقوم سماسرة الفوركس بفرض رسوم مقابل افتتاح وضعيات جديدة للمتداول، والسوق مفتوح على مدار 24 ساعة تقريباً،فإن المتداولون يقومون بافتتاح وضعيات كثيرة خلال اليوم. و بحسب الدراسات فإن معدل الوضعيات التي يفتتحها المتداول يومياً قد تصل الى عشرين وضعية.

كيفية البدء في عملية التداول في أسواق الفوركس؟

المتداول ليس بحاجة للكثير من الأمور كي يبدأ التداول في الفوركس. فهو لا يحتاج إلى رخصة، و يمكن البدء برأس مال صغير جداً.مع ذلك ليس من الحكمة أن يقوم بالبدء في التداول في هذا السوق من دون التحضير الكافي المسبق، مما يتضمن القراءة والدراسة والتعرف على مداخل ومخارج هذا السوق، بالإضافة إلى اختيار السمسار الذي يمكن الاعتماد عليه.

كيف أتعلم التداول في أسواق الفوركس؟

هنالك العديد من المقالات للمتداول المبتدئ تجدها على شبكة الإنترنت التي تتضمن دروسًا عن استراتيجيات الفوركس التي يمررها الخبراء، ونحن في “الخليج 24” عملنا لمدة طويلة وبدون كلل لنصبح احدى أكثر المصادر المعلوماتية كفاءة في ما يتعلق بأسواق الفوركس، خصوصاً للمتداولين المبتدئين. ننصحكم بمتابعة موقعنا وبقراءة أكثر في كتب الفوركس المتاحة مجاناً في الموقع.

كيف يتم تحديد أسعار العملات؟

يعتبر سوق الفوركس من أكثر الأسواق تقلباً في العالم، حيث أنه يعمل على مدار الساعة، فإن هذا السوق لا يهدأ أبداً. تعتمد الأسعار على سلسلة من العوامل الاقتصادية واحيانًا السياسية. فكل شيء من الممكن أن يؤثر في اسواق الفوركس. العوامل التي تؤثر على أسعار العملات بشكل اساسي هي أسعار الفائدة والتضخم والاستقرار السياسي والاقتصادي للدول. غالباً ما تدخل الحكومات في ساحة تداولات الفوركس بهدف التأثير على أسعار العملات، حيث يقومون إما بإغراق السوق بعملة الدولة من أجل خفض سعرها، أو شراء كميات كبيرة من هذه العملة بهدف رفع السعر. وبسبب حجم السوق الكبير فلا تستطيع جهة واحدة او دولة واحدة في السيطرة والتأثير على السوق بشكل كبير.

ما هو ال”سبريد – Spread” ؟

السبريد:هو مصطلح اساسي في الاستثمار والتداول، هو الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع للأداة المالية في سوق المال العالمية لفترة زمنيه محددة أي الفرق في سعر العرض عن سعر الطلب.

كيف يمكن للمتداول تجنب المخاطر التي من الممكن أن تواجهه أثناء التداول؟

هنالك عدة طرق يتم من خلالها تجنب المخاطر اثناء التداول في سوق الفوركس ،اغلب المستثمرين يستعملون ما يسمى “نقطة إيقاف الخسائر – stop loss وتحصيل الأرباح – take profits  و أوامر تحديد الصفقات – limit orders,عن طريق هذه الخاصيات يمكن للمتداول التقليل من المخاطرة اثناء التداول.

هل يجني المتداول في الفوركس ارباحًا عالية؟

لا توجد عوائد نهائية من تداول الفوركس. العديد من شركات الفوركس تعرض رافعة مالية عالية الشيء الذي يتيح للمتداول إمكانية التداول بعشرات بل ومئات الآلاف من الدولارات بينما قد يكون رصيده بضع مئات فقط من الدولارات.
تقدم بعض الشركات رافعة مالية تصل الى 1:500. وكلّما ارتفعت الرافعة المالية كلّما ارتفعت فرص الربح، ولكن معها ترتفع أيضاً نسب الخسارة.

هل تعتبر عملية التداول في الفوركس عادة مكلفة؟

هذه الامور تعتمد على طريقة التداول. وعلى غير الاسواق الاخرى من الممكن ان لا يكون التداول في الفوركس مكلفًا بتاتًا. الكثير من السماسرة يعرضون قدرات تداول بنسبة 100:1 كحد ادنى، وهذا يمكن المتداول بأن يتداول عشرات الآلاف من الدولارات بمجرد ايداع 500 دولار فقط في الحساب.

أفضل الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها في سوق الفوركس؟

لا توجد اجابة محددة على ما هي افضل استراتيجية للتداول فهنالك العديد من الاستراتيجيات وعلى المتداول اختيار الاستراتيجية الافضل بحسب وضع السوق وبحسب خبرته في المجال. يوجد مبدأ أساسي واحد يتعلق باستراتيجيات التداول في الفوركس وهو وجود استراتيجية تداول معينة. وهذا ما يفصل بين الفوركس والمقامرة. فيمكن للمتداول استخدام واحدة من مئات الاستراتيجيات المتاحة لعمليات التداول في الفوركس من أجل زيادة فرص الربح.

كيف تختار شركة الفوركس المناسبة لك؟

ان اختيار شركة الفوركس هو من اهم القرارات التي يتخذها المستثمر. لهذا السبب من المهم ان يتم القرار بعد دراسة مسبقة عن الموضوع لذلك  يمكنك الاطلاع على المقالات والمنتديات عبر الشبكة العنكبوتية لكي تجمع اكبر معلومات ممكنة عن شركة الوساطة التي تود ان تتداول عن طريقها.

مزايا يتوجب البحث عنها عند اختيار شركة وساطة ملائمة؟

يوجد الكثير من المواصفات التي يتوجب على المستثمر معرفتها والبحث عنها في شركة الفوركس للتداول عبر الإنترنت. هذه الامور مثلًا فحص الموقع الالكتروني للشركة، خدمة مساعدة ودعم العملاء. وايضًا فحص منصة التداول والفوارق في الاسعار المتاحة للعملاء.

0
تمت مشاهدة هذه الصفحة